أنت المشاهد رقم

الجمعة، 5 نوفمبر 2010

ندوة " معــاجــم المصطلــحــات اللســانيــة " تـحليل، تـقويـم، مـقارنة - مكناس : المغرب 25- 26 نوفمبر 2010

ندوة " معــاجــم المصطلــحــات اللســانيــة " تـحليل، تـقويـم، مـقارنة - مكناس : المغرب 25- 26 نوفمبر 2010 طباعة إرسال إلى صديق
الكاتب صوت العربية   
الأربعاء, 06 أكتوبر 2010 00:00
ينظم مختبر البحث اللساني و البيداغوجي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس يومي 25 و 26 نوفمبر2010 ندوة دولية في موضوع: " معاجم المصطلحات اللسانية: تحليل، تقويم، مقارنة
 تأتي هذه الندوة في إطار المشروع العلمي للمختبر الذي يهدف إلى وضع منهج لساني لبناء  المصطلحات المعربة يقوم على المبادئ والقواعد التي تحكم بناء الكلمات في اللغة العربية، والبحث عن حلول ملائمة لقضايا التعريب في الوطن العربي، خاصة ظاهرة التعدد الاصطلاحي المتمثل في وجود أكثر من مقابل عربي لنفس المصطلح الأجنبي. هذا التعدد الذي يعود إلى عدة أسباب، من بينها عدم اتفاق الباحثين والمهتمين بقضايا التعريب على منهجية محددة لبناء المصطلحات المعربـة، وهذا ما يجعلهم يتفقون أحيانا على نفس المقابل العربي للمصطلح الأجنبي، ويختلفون أحيانا أخرى في تقديم مقابل عربي واحد لهذا المصطلح .
فإذا فحصنا بعض المعاجم اللسانية المعربة، وجدنا أنه من النادر أن يتفق اللسانيون على مقابل عربي واحد لنفس المصطلح اللساني الأجنبي ، ففي هذه المعاجم مئات المصطلحات اللسانية الأجنبية التي قدم لها اللسانيون العرب وغير العرب مقابلات عربية متباينة لفظا و معنى ) أحيانا (. والسؤال الذي يحار المرء في الإجابة عنه هو: لماذا لا يستجيب الباحثون لكل هذه الدعوات لتوحيد المصطلحات المعربة؟ لماذا لا نتفق على وضع منهجية لبناء هذه المصطلحات تقوم على قواعد بناء الكلمات في اللغة العربية؟ لماذا لا نخضع المقابلات العربية المختلفة المقدمة لنفس المصطلح الأجنبي لمعايير لسانية تمكننا من اختيار المقابل الأمثل؟
للإجابة عن مثل هذه الأسئلة وغيرها مما له صلة وثيقة بقضايا تعريب المصطلحات اللسانية في اللغة العربية، نقترح أن تندرج المداخلات في أحد المحاور الثلاثة الآتية:
المحور الأول يتعلق بتحليل بنيات المصطلحات الواردة في معجم من معاجم المصطلحات اللسانية المعربة، وإبراز مدى استاجبتها لشروط سلامة التعريب، التي هي نفسها شروط الفصاحة في اللغة العربية والمتمثلة في سلامة جذور المصطلحات، وسلامة أوزانها، و سلامة جذوعها.
المحور الثاني يتعلق بتقويم رصيد من المصطلحات اللسانية، سواء كان من بين فهارس الكتب اللسانية، أو وارد في معجم من معاجم المصطلحات اللسانية. والمراد بالتقويم إبراز أصناف المصطلحات في هذا الرصيد: صواتية، صرافية، تركيبية، دلالية، تداولية.
المحور الثالث يهدف إلى المقارنة و الموازنة بين عدد من المصطلحات التي توجد في بعض المعاجم اللسانية المعربة، و التي تنتمي إلى نفس العلم من علوم اللغة العربية: صواتة، صرف أو صرافة، تركيب، دلالة، تداوليات، والهدف أيضا من هذه الموازنة هو الكشف عن المصطلحات اللسانية المعربة التي تستجيب بنياتها لقواعد وقيود بناء الكلمات و المصطلحات في اللغة العربية، والتي تكون في مرتبة أعلى في هرميـة سلامة البناء ، وسلامة التعريب كذلك.
 للمشاركة في محور من محاور هذه الندوة الرجاء:
•  إرسال نص العرض كاملا نهاية شهر أكتوبر 2010
•  ستطبع أبحاث المشاركين قبل بدايـة  الندوة 2010
-----------------------------
مصدر الخبر :
عزالدين غازي    < ourzagh@hotmail.comهذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته >

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق