أنت المشاهد رقم

السبت، 19 أكتوبر 2013

مؤتمر: "اللسانيات وتطوير تعليم اللغة العربية" قسم اللغة العربية- كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر، الدوحة 29- 30 جمادى الآخرة 1435 هـ 29-30 /4 /2014م

مؤتمر: "اللسانيات وتطوير تعليم اللغة العربية" قسم اللغة العربية- كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر، الدوحة 29- 30 جمادى الآخرة 1435 هـ 29-30 /4 /2014م

ديباجة:

أحدثت اللسانيات تحولات عميقة في المشهد المعرفي العالمي، نجم عنها ظهور فروع علمية جديدة كاللسانيات النفسية واللسانيات العصبية واللسانيات الإكلنيكية واللسانيات التعليمية واللسانيات الاجتماعية واللسانيات الحاسوبية ولسانيات النص...، وتعددت التطبيقات اللسانية في مجالات تعليم اللغات، والترجمة، وتحليل الخطاب، وغيرها؛ علاوة على ما استجد من تصورات ونظريات وبرامج علمية مختصة بدراسة الظاهرة اللغوية. وكان من أهم نتائج هذه التحولات نشوء فضاء علمي تُستثَمر فيه النظريات اللسانية في مجالات المجتمع الحيوية: الإنسانية والاجتماعية والتعليمية وغيرها. وأسهم ذلك في تطوير النظريات ذاتها بعد تبيُّن مدى كفايتها الإجرائية، وبيان أوجه قوتها وضعفها، وكذا في تقديم حلول للمشكلات ذات الصلة باللغة واستعمالاتها.


ولئن كان المشهد المعرفي العربي قد عرف جزءا من هذه التحولات، بفضل المجهود المُميز لنخبة من اللسانيين العرب، المتمثل في استيعاب النظريات اللسانية الاستيعاب الجيد، وتطبيقها على معطيات اللغة العربية وآدابها، بل والإسهام في تطويرها، ونشرها على أوسع نطاق؛ فإنه ظل في مجمله بمعزل عن استثمار هذه النظريات في مجالات المجتمع العربي، أو في حل المشكلات التي تعاني منها اللغة العربية في الاستعمال. واستمرت هذه القطيعة بين المجهود النظري وبين التطبيقات العملية قائمة إلى اليوم.



يُعد مجال تعليم اللغة العربية، سواء للناطقين بها أم للناطقين بغيرها، أحد المجالات التي لم تستفد، الاستفادة المطلوبة؛ مما أحرزته اللسانيات من نتائج في اكتساب اللغة وتعلمها، ومما أثبتته الدراسات والأبحاث في اللسانيات التعليمية؛ كما أنها لم تستفد مما أنجزته اللسانيات العربية ذاتها سواء في وصف ظواهر اللغة العربية وتفسيرها في المستويات الصوتية والمعجمية والتركيبية والدلالية والتداولية، أم في ما تحقق من التطورات في مجال تحليل الخطاب. وظلت البرامج التعليمية تستمد كل مادتها من النحو العربي القديم وأوصافه، كما أن التجارب المحدودة التي اعتمدتها بعض الخطط التعليمية العربية في مجال الاستفادة من الدرس اللساني في تطوير تعليم اللغة العربية تظل موضع نقاش.

نروم في هذا المؤتمر تسليط الضوء على الأهمية القصوى التي يكتسيها استثمار اللسانيات في تطوير تعليم اللغة العربية، سواء للناطقين بها أم للناطقين بغيرها؛ وذلك بالانكباب على دراسة الجوانب النظرية والتطبيقية والإجرائية التي يقتضيها هذا التطوير، مع الانفتاح على التجارب الدولية، وما تتيحه التقنيات المعلوماتية المعاصرة من إمكانات.

ومن القضايا الجديرة بالدراسة ـ على سبيل المثال لا الحصرـ العلاقة القائمة بين الاكتساب والتعلم، أو بين اللغة الأم وبين اللغة الأجنبية، والفروق القائمة بين تعليم اللغة العربية للناطقين بها وبين تعليمها لغير الناطقين بها، وانعكاس تلك الفروق في بناء المنهاج التعليمي، ومدى كفاية البرامج والمناهج اللغوية المخصصة للفئتين من المتعلمين، ومدى أهمية القواعد في تعليم اللغة العربية، ووجوه الجدوى من المقاربة التواصلية في تعليم اللغات، وغيرها من القضايا المماثلة.




أهداف المؤتمر :

1. الإسهام في تشخيص أسباب التراجع الكبير في مستوى المهارات اللغوية الأساسية عند متعلمي اللغة العربية.

2. بحث سبل تطوير أدوات التعلم اللغوي الناجح .

3. استشراف الحلول الممكنة برسم ملامح لسانيات عربية متخصصة في قضايا التخطيط اللغوي يمكن استثمار مخرجاتها العلمية للرقي بالخطط التعليمية المتعلقة بالشأن اللغوي.

4. النهوض بتدريس النص الأدبي وتحليل الخطاب بما يسهم في تحصيل الكفاية اللغوية.

5. تشجيع المشاريع البحثية المتخصصة في قضايا تعليم اللغة العربية، للناطقين بها وللناطقين بغيرها.

6. التنسيق بين الباحثين والمؤسسات المعنية بقضايا تعليم اللغة العربية.



محاور المؤتمر:

- النظريات اللسانية وتعليم اللغات.

- التطبيقات اللسانية في تعليم اللغة العربية.

- دور القواعد في تعليم اللغة العربية.

- أهمية النص الأدبي في تحقيق الكفاية اللغوية.

- استراتيجيات تعليم اللغة العربية للناطقين بها.

- استراتيجيات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

- التجارب الدولية في تعليم اللغات، وسبل الاستفادة منها.

- التقنيات المعلوماتية الحديثة وتعليم اللغة العربية.


رئيس المؤتمر:

- د.علي أحمد الكبيسي ... رئيس قسم اللغة العربية

اللجنة التنظيمية:

- د.علي أحمد الكبيسي ... رئيسًا.

- أ.د عزالدين البوشيخي، مقررًا.

- د.عبدالسلام حامد .... . عضوًا.

- د.محمود الجاسم ... .... عضوًا.

- د.حافظ إسماعيلي .. ... عضوًا.

- د. أحمد حاجي صفر. ... عضوًا.

- د.مريم النعيمي ..... .. . . عضوًا.

- د. حنان الفياض. ... .. ..عضوًا.

شروط المشاركة:

1. أن يُقدم ملخص البحث في حدود 400 كلمة، على أن يتضمن أهمية الموضوع المدروس، وإطاره النظري، وعناصره، ونتائجه المتوقعة على ألا تتضمن الورقة اسم المؤلف أو ما يشير إلى هويته.

2. أن يندرج البحث ضمن أحد محاور المؤتمر حصرا.

3. أن يلتزم الباحث الأصول العلمية المعتمدة عالميا.

4. ألا يتجاوز البحث 30 صفحة.

5. أن يُحرر ببرنامج (وورد)، بخط Traditional Arabic، حجم (14) في المتن، (12) في الهوامش.

6. أن تُكتب الهوامش في أسفل الصفحة، مرقمة ترقيما آليا مسترسلا.

7. أن تُوضع قائمة المصادر والمراجع في نهاية البحث، مرتبة أبجديا وفق الآتي:

اسم الكاتب، عنوان الكتاب، دار النشر، البلد، السنة.

8. أن يُرسل ملخص البحث ونص البحث كاملا في المواعيد المحددة.

9. أن يحظى البحث بقبول لجنة التحكيم.

10. لن يُنظر في أي بحث لا يحترم شروط المشاركة.

مواعيد مهمة:

1. آخر موعد لإرسال ملخص البحث: 17/11/2013م

2. تاريخ الإشعار المبدئي بقبول ملخص البحث: 30/11/2013م

3. آخر موعد لإرسال البحث كاملا: 10/2/2014م

4. تاريخ القبول النهائي للبحث: 1/3/2014م

5. تاريخ انعقاد المؤتمر: 29 و30/4/2014م



ملحوظات:

1. تتكفل جامعة قطر بتوفير تأشيرة الدخول إلى دولة قطر للمشاركين في المؤتمر، وكذا الإقامة والضيافة، ابتداء من 28/4/2014 إلى غاية 01/5/2014.

2. لا توفر الجامعة تذاكر السفر للمشاركين.

3. لجامعة قطر الحق في نشر الأبحاث المقدمة للمؤتمر ورقيا وإلكترونيا.



عنوان المراسلة:

تُوجَّه جميع المراسلات والملخصات والأبحاث إلى الدكتور علي أحمد الكبيسي، رئيس قسم اللغة العربية، رئيس المؤتمر، على البريد الإلكتروني الآتي:

headdeparabic@qu.edu.qa





مؤتمر: "اللسانيات وتطوير تعليم اللغة العربية وآدابها"

الدوحة، 29 و30/ 4/ 2014م

استمارة المشاركة

الاسم الكامل:

الدرجة العلمية:

مقر العمل:

الهاتف:

البريد الإلكتروني:

عنوان البحث:

ملخص البحث: (في أوراق مستقلة)



ملحوظة:

يرجى إرفاق الوثائق الآتية بعد الإشعار بقبول ملخص البحث:

1. موجز السيرة الذاتية،

2. صورة من جواز السفر،

3. صورة شخصية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق