أنت المشاهد رقم

الخميس، 24 يوليو 2014

روايات واساطير ...

موقع جديد الكتب


Posted: 23 Jul 2014 11:09 AM PDT
المعتقدات الأمورية - خزعل الماجدي

عنوان الكتاب:المعتقدات الأمورية
المؤلف:خزعل الماجدي
الناشر:دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان- الأردن
الطبعة الأولى،2002م
الصفحات:147


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 11:06 AM PDT
المعتقدات الكنعانية - خزعل الماجدي

عنوان الكتاب:المعتقدات الكنعانية
المؤلف:خزعل الماجدي
الناشر:دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان- الأردن
الطبعة الأولى،2001م
الصفحات:312


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 11:01 AM PDT
كتاب الدين المصري - خزعل الماجدي

عنوان الكتاب:الدين المصري
المؤلف:خزعل الماجدي
الناشر:دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان-الأردن.
الطبعة الأولى،1999م
الصفحات:317


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:56 AM PDT
ديوان الأساطير سومر وآكاد وآشور (أربعة أجزاء)

عنوان الكتاب:ديوان الأساطير سومر وآكاد وآشور (أربعة أجزاء)
تعريب:قاسم الشواف
الناشر:دار الساقي،بيروت-لبنان
الطبعة الأولى،1996


Posted: 23 Jul 2014 10:50 AM PDT
آرام دمشق وإسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي - فراس السواح

عنوان الكتاب:آرام دمشق وإسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي
المؤلف:فراس السواح
الناشر:منشورات دار علاء الدين،الاردن
الطبعة الأولى،1995
الصفحات:299


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:45 AM PDT
مقالات في الفردانية - لويس دومون

العنوان : مقالات في الفردانية
المؤلف : لويس دومون
ترجمة:د.بدر الدين عردوكي
الناشر:المنظمة العربية للترجمة
الطبعة الأولى،2006


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:42 AM PDT
كتاب مالجمالية ؟ - مارك جيمينيز

العنوان : مالجمالية؟
المؤلف : مارك جيمينيز
ترجمة:د.شربل داغر
الناشر:المنظمة العربية للترجمة
الطبعة الأولى،2009


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:39 AM PDT
مرايا الهوية الأدب المسكون بالفلسفة - جان-فرانسوا ماركيه

العنوان : مرايا الهوية الأدب المسكون بالفلسفة
المؤلف : جان-فرانسوا ماركيه
ترجمة:أ.كميل داغر
الناشر:المنظمة العربية للترجمة
الطبعة الأولى،2005


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:36 AM PDT
مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية - دنيس كوش

مفهوم الثقافة في العلوم الإجتماعية
دنيس كوش
ترجمة:د.منير السعداني
الناشر:المنظمة العربية للترجمة
الطبعة الأولى،2007


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:31 AM PDT
السوريالية في عيون المرايا - إعداد وترجمة أمين صالح

السوريالية في عيون المرايا
إعداد وترجمة: أمين صالح
الناشر: دار الفارابي - دار الفراشة للطباعة والنشر
الطبعة: 2010
336 صفحة


نبذة عن الكتاب:

السوريالية ظاهرة ديناميكية، لا سكونية أو مستقرة، وهي وسيلة تحرر شامل للفكر، للعقل، من خلال سبر اللاوعي، واللامرئي، تسعى السوريالية إلى تحرير القوى اللاشعورية المكبوتة أو المجهولة في الإنسان، وتعمل على توسيع حدود الوعي والمعرفة.
السوريالية، من ضمن تعريفاتها العديدة، طريقة إدراك لحقائق لا يمكن إدراكها بالمنطق أو العقل، ناظرةً إلى الإنسان في وحدة كاملة بين الوعي واللاعوي، بين المرئي واللامرئي؛ إنها تؤكد على وحدة المتناقضات، التواصل مع الكون، الإنفتاح على المجهول وعلى الماوراء، الإحساس بوجود اللامتناهي والتوق إلى المطلق.


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:27 AM PDT
الأحكام التقويمية فى الجمال والأخلاق - رمضان الصباغ

الأحكام التقويمية فى الجمال والأخلاق
رمضان الصباغ
الناشر:دار الوفاء،مصر
الطبعة الاولى


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:24 AM PDT
الإرهاب في قانون النزاعات المسلحة الدولية - رسالة ماجستير

العنوان : الإرهاب في قانون النزاعات المسلحة الدولية - رسالة ماجستير

تأليف : غبولي منى


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:17 AM PDT
كتاب آراء في القانون - تونيه أونوريه

عنوان الكتاب:آراء في القانون
المؤلف: تونيه أونوريه
ترجمة:مصطفى رياض
الناشر:الجمعية المصرية لنشر المعرفة و الثقافة العالمية
الطبعة الأولى،1998
الصفحات:146


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:11 AM PDT
رواية الخداع يعود بثوب جديد - إيهاب سلام

الخداع يعود بثوب جديد - رواية
تأليف: إيهاب سلام
الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع
الطبعة: 2002


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 10:08 AM PDT
رواية القربان وقصص أخرى - إبراهيم حمادة

القربان وقصص أخرى
ترجمة: دكتور إبراهيم حمادة
الناشر: دار الأصالة للثقافة والنشر
الطبعة الأولى،1990


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 07:25 AM PDT
رواية الكيلو 101 الوجه والقناع - سعيد سالم

الكيلو 101 الوجه والقناع - رواية
تأليف: سعيد سالم
الناشر: دار ومطابع المستقبل بالإسكندرية، مكتبة المعارف ببيروت
الطبعة: 1997
الصفحة 130


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 07:17 AM PDT
رواية البحر بيننا - منى حلمي

البحر بيننا
تأليف: منى حلمي
الناشر: دار سعاد لصباح
الطبعة: الأولى 1993


التحميل المباشر  : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 07:11 AM PDT
رواية بائع الفستق - سمير عطا الله

بائع الفستق
تأليف: سمير عطا الله
الناشر: العبيكان - الرياض
الطبعة: الطبعة الأولى 2009
136 صفحة


نبذة عن الكتاب:


"بائع الفستق" رواية إنسانية تقع أحداثها بين الواقع والخيال، يسطرها سمير عطا الله بأسلوب قصصي يجعل القارئ واحداً من الشخصيات التي تترقب ـ وعلى زاوية من إحدى زوايا مكان وزمان الراوي ، بإحساس منفعل ـ لحظة ضياع الأخ،
ومأساة الحادثة التي خيمت بتداعياتها على المناخ العام للرواية فبين "صوفر" في لبنان و"كاويلاك" في السنغال تمتد الأحداث بمجرياتها، والمكان الذي يتذكره القارئ أكثر ومن خلال تلك الأحداث ـ هي تلك الزاوية القابعة بجوار فندق، حيث يقف عندها بائع الفستق الذي به تبتدئ الرواية وبه تنتهي.

التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 07:02 AM PDT
رواية حقيقة الخديعة - دان براون

عنوان الرواية:حقيقة الخديعة
الكاتب:دان براون
ترجمة:فايزة غسان المنجد
الناشر:الدار العربية للعلوم،بيروت-لبنان
الطبعة الأولى،1426هـ/2005م
الصفحات:476

"حقيقة الخديعة"، هي واحدة من أشهر روايات الكاتب الأمريكي دان براون. وهي أكثر من رواية لمن يريد أن يعتبرها مفتاحا لفهم الفساد السياسي وتأثير وسائل الإعلام الكبرى في برمجة المُشاهد وفي "تصنيع الرأي العام"، وايضا لمعرفة أسرار التعامل مع كل صوت أمسك بطرف الحقيقة وراح يهمس بها بين الناس.. كما تقدّم الرواية فهما آخر لبعض المفاهيم التي يُراد لها أن تترسّخ في أذهان الناس ربما من أجل قلب الحقائق او لصناعة "حقائق" تخدم المصالح الخفية..
ووجب التنويه بالجهد الذي بذلته مكتبة ليلاس ليكون هذا الكتاب متوفرا إلكترونيا لكل من يريد أن يلامس آفاقا تتجاوز أجواء الرواية


التحميل المباشر :الكتاب رابط بديل
Posted: 23 Jul 2014 06:52 AM PDT
الحصن الرقمي - دان براون

عنوان الرواية:الحصن الرقمي
الكاتب:دان براون
ترجمة:فايزة المنجد
مراجعة:د.محمد فداء الهاشمي
الناشر:الدار العربية للعلوم،بيروت-لبنان
الطبعة الأولى،1426هـ/2005م
الصفحات:387


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 06:39 AM PDT
رواية صاحب القلنسوة: إسحاق الأقدم - حياة الحضري

صاحب القلنسوة: إسحاق الأقدم - رواية
تأليف:حياة الحضري
الناشر: دار نفرو - القاهرة
الطبعة: الأولى 2005
114 صفحة


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 06:35 AM PDT
رواية إيزابيل - أندريه جيد

رواية إيزابيل

تأليف:أندريه جيد


التحميل المباشر : الكتاب
Posted: 23 Jul 2014 06:14 AM PDT
رواية مواقيت البهجة - عزت القمحاوي

مواقيت البهجة
تأليف: عزت القمحاوي
الناشر:أصوات أدبية
الطبعة الأولى،1999


التحميل المباشر : الكتاب

الشاعر عمر بهاء الدين الاميري مغربيا عبد الكريم الدخيسي

بسم الله الرحمن الرحيم
الشاعر عمر بهاء الدين الاميري مغربيا
وقفة مع كتاب :
''لقاءان في طنجة '' تاريخ..و فكر ..و شعر



                                                                                          عبد الكريم الدخيسي *

نعم ذلك واقع، لأن شاعر الإنسانية المؤمنة الكبير الدكتور عمر بهاء الدين الأميري [1] أقام في المغرب زمنا طويلا بلغ أكثر من عقد و نصف - على الأقل - ، و كان أستاذا لكرسي الإسلام  و التيارات المعاصرة في دار الحديث الحسنية بالرباط ، كما درس الحضارة الإسلامية في جامعة محمد الخامس بالرباط أيضا، فما المانع أن يكون مغربيا ؟!!
للشاعر كتاب بعنوان : لقاءان في طنجة  - تاريخ ..و فكر .. و شعر ، نشرته مؤسسة بنشرة للطباعة و النشر – الدار البيضاء ، عدد صفحاته 108 صفحة  من الحجم المتوسط .
و الكتاب فيه شيء من التاريخ و قليل من الفكر ، و كثير من الشعر .يقول الشاعر في بداية حديثه :''و الفكر، حين يتألق      ويتفتق ... شعر ... و الشعر ، حين يتعمق  و يتفوق ... فكر'' [2] .
و الذي يهمنا هنا عاطفة الشاعر الوطنية الجياشة التي فاضت بمناسبة إحدى المناسبات الوطنية [3] ، وقد اختلط فيها الجهاد بالنضالات بالذكريات بالصرخات التي ما تزال تتردد في أعماق التاريخ تستنهض الهمم المعاصرة ، لاسترداد البقاع المغتصبة في أرجاء الوطن الإسلامي :
 يا بنـي العــرب هل تـرون وراء        الغيب ، دربا ما عـاد بالمســـدود     
          صرخات الجهـاد في جنبات الكــون تلقى منا حفــــــي الـردود
           في ترامي الأصقـاع تسمــــع                    "لبيك" صدى من نجودنا و الوهــود [4]
و يستحضر شاعر الإنسانية الفتوح الإسلامية ، بل يربط بها الأحداث التي تمر بها الأمة الإسلامية ، و يقول بأن الأخيرة ضرب من ضروب الفتوح ، بل هي ممهدة لها :
 إن أحداثنا الجسام لضــرب                 من ضروب الإرهاص و التمهيد
و سيوف الفتوح بعد ركـود                    تتمطى نصولها في الغمـــود   ...
سنة الله قد خلت في الطواغيت              قديما من قبل خلق  ثمـــود
و ستبقى ما دام في الكون بغي               فترقب ،يا شعب ،صدق الوعود [5]
          لقد كان الشعب في مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقه ، و كانت الحركة الوطنية في الموعد ، و كانت الثورة الشعبية التي توجت بالاستقلال الذي ناله المغاربة في 18 نونبر 1955 .
          إن مصير الظلم إلى زوال ، و مصير الاستعمار إلى اندحار ، و قد درست آثار الكثير من الإمبراطوريات المتجبرة عبر التاريخ الطويل للإنسانية .
          و قد سجل الشاعر الثورة المغربية ضد المستعمر الغاشم ، و رفض المغاربة خلع سلطانهم ، و هو حينذاك  محمد الخامس [6] في أبيات جميلة في ذات القصيدة نقتطف منها :
خلع السلطان و السلطان طود لا يزعزع                  
من يكن في كل قلب عرشه هيهات يخلع
و إذا المغرب بحر غاضب لا يستقـــر           
و إذا الثورة في الشعب جهاد مستحـرّ
و تتالى موكب المجد ، يضم الشهــداء
عزمات و دماء ، هاجها ثأر الدمــاء
و دنى الإسلام كالبركان يغلي و يفـور
فهنا شعب يلبي ... و هنا شعب يثور[7]
          و في اللقاء الذي نظمته إحدى الجمعيات الناشطة في مدينة طنجة أنشد الشاعر الحاضرين قليلا من 'الروضيات'[8] ...قصائد النجاوي المحمدية ، على حد تعبير الشاعر ، و هي أبيات تفيض إيمانا و حبا في المصطفى عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم ، و ابتهاجا بزيارة الروضة الشريفة ، و البيات من بواكير شعره النبوي :
دخلت ، و قلبي قد طار مـــني                 و لكنه عاد لما دخلــــــت
دخلت الرحاب و أسلمت نفسـي              إلى تلف الوجد حتى سلمـــت
و كان المقام العظيم العظيـــم                   عليه يخيم نور و صمــــت
فطوف بي من جلال الرســول                  ذهول ...فهمت.. و همت ..وهمت
شعرت كأن السماوات أرضــي                  و أني عليها بروحي سجــدت[9]
إنه سجود الروح لا الوجه ، و لا الجسد ، الروح التي تعرج إلى باريها عندما تجد المقام الذي طالما تمنت الوصول إليه ، إنه معراجها،  لذلك كان المقام عظيما عظيما ، و كان الهيام طويلا طويلا ، و التكرار هنا للمبالغة ، لقد عرجت الروح إلى باريها في  السماوات العلى رغم أنها سجدت في الأرض ، لم تبارحها لحظة واحدة ، و لكنه جلال المقام و جلال الزمان ، حيث الصمت يخيم على المكان النوراني ، الذي تفيض عليه سبحات ربانية تزيده جلالا و إكراما .
و لا يريد العابد الساجد في الحضرة الربانية  مغادرة المكان ، بل يستزيد و يتمنى لو أطال الإمام السجود ، بل يتمنى لو لم يرفع من سجوده ، حتى لا تفارق صاحبنا لحظات اللقاء مع ربه و يعتب على الإمام إذا قطع عليه لحظات الوصال ، لأنه في لحظات الهيام القلبي بين السماوات و الأجرام ، لأنه إن فعل ، إنما يجتث قلبه من مكانه:
فاتئد يا إمام ، لا ترفع الرأس                  سريعا ، تكاد تجتث قلبي ...[10]
إنه التماهي في الزمان و المكان ، و الذوبان في الفعل الذي يقوم به . إن السجود كما التوجه إلى الكعبة المشرفة أثناء الصلاة ..أي صلاة  !! و في الصلاة ، و منها السجود نتوجه بقلوبنا تجاه الكعبة ،  إنه ليس مجرد إقبال على بيت و منطقة من أرض ، لمجرد مكانها المعين من خطوط الطول و العرض ...إنما
                                 الكعبة الشماء في مذهبـــي               قيمتها ليست بأحجارهــا
                                 و القرب من خالقها ، ليـس في         تشبت المرء بأستارهـــا...
                                 قدسية الكعبة ، في جمعهـــا              أمتنا ، من كل أقطارهــا
                                 و أنها محور أمجادهــــــا         و أنها مصدر أنوارهـــا
                                و كعبة المؤمن في قلبـــــه        يطوف أنى كان في دارهــا[11]
و كيف لا و هي محور الكون بله محور أمجاد الأمة الإسلامية ، فكيف لا تهفو قلوب المؤمنين إلى زيارتها و الطواف حولها كل حين .. كيف لا و البيت المعمور في السماوات العلى بإزائها .. كيف لا و الله سبحانه و تعالى يباهي بالمطوفين بها الملائكة في الملأ الأعلى . من هنا تأتي القدسية . و من هنا سعي المؤمنين إلى حج البيت الحرام و الصلاة فيه و تقبيل الحجر الأسود - الذي قبله الرسول المصطفى عليه السلام و أزكى الصلاة – حيث يستمد المرء طاقة روحية لا تغادره أبدا إلا إن كان من الأشقياء . أما إن كان من العشاق الذين يعشقون الجمال و يتذوقونه، فإنه حينئذ يوقد قناديل النور الرباني في قلبه ، يستنير بها في ظلمات الجهل المحيطة ، و المنتشرة في كل مكان ، للعبور إلى الله في طريق العاشقين الوالهين :
ليس بالعاشق من توقده اللذات وقـدا
إنما العاشق من يحمل عبء الوجد جلدا
إنه باعث أكوان بها يمضي مجـــدا
همه المجد ، فلا عشق إذا لم تجن مجـدا[12]
و قد تعرضت الأمة الإسلامية -و ما تزال-   في الكثير من المواقع للعديد من النكبات، ما لو تعرضته أمة أخرى لصارت في خبر كان، و لكن الله سبحانه و تعالى وعدها بالابتلاءات، و وعدها بالنصر المبين على أعدائها، إن هي صبرت على ما ابتليت به،   و أقامت الدين و نصرت الله جل في علاه.
و يغوص بنا الشاعر قليلا في التاريخ ، و للإشارة فقد افتتح الكتاب الذي بين أيدينا بشيء من التاريخ الحديث للمغرب[13].     و يشير إلى ما ابتليت به بلاده سوريا من حكم الطغاة ، و يسجل الأحداث الدامية التي تعرض لها الإسلاميون  في حماة و دمشق و غيرها  من المدن في الثمانينيات من القرن الماضي في قصيدة بعنوان "نجاوي سجينة" و التي مطلعها :
    توزع فكري ، فلا يستقـر               على أن أعماق روحي سكينـه

 يقول - رحمه الله -  :
     أيا رب، "أمتنا"قد رماهــا               بنوها بشدق الرزايا رهينــــه
                                    بحرمة عهدك: "حقا علينـا"        و قد قلت َ:"كنتم" فكانت قمينـه
                                    أجرها و أنجد ، فإن لم تجرها              فمنذا يجير ...وينجد دينــــه؟
    و ألهم بنيها هداهم ، و ثبت            خطى سيرهم في دروب رصينــه
                                    و حقق لهم صفة "المؤمنيـن"     و ضع عهدهم في رقاب أمينــه
                                    و خذ أخذة القصم من رماهم              و دينك ، بالبغي ، و اقطع وتينـه[14]
و لا شك أن الشاعر رحمه الله تعالى ينفث شعرا، بل نارا تنبعث من أعماقه..لأنه يتحدث بما لم تستطعه الأرامل و الأيامى      و الأطفال اليتم الذين أصابهم القرح ، في ذلك الزمن المر، الذي ما يزال مثل ما حدث في حماة ، يسام على كثير من العباد في الأمة الإسلامية ، في الكثير من البلاد التي ابتليت بطواغيت من ورق سلطهم الاستعمار عليها ، فجثمت على صدور أهلها و سقتهم من الذل   و الهوان ما تعجز عن وصفه الألسن و الأقلام . فرحم الله شاعرنا .
إن هذه الأحداث و مثيلاتها هي  التي تقعد الشاعر المرهف عن العمل  ، و تجعله طريح الفراش لأيام قد تطول ..يقول :
  و الهم – يا للهــم -  فـي                       قلبـي  له وخز الرمــــاح
                          قالـوا : عليل ، قلت : بــل                     و الله تثخننـي جــــراح
                          أنا في الجهـاد أخــــوض                          للإيمـان معترك َ الكفـــاح
 أنا في فلسطين الطهــــور               مـع "الفـداء"[15] بكل ساح
                                       أنا نجـدة "الصحــراء "[16]                          و"الوادي "[17] ... أنا روح مباح[18]
   ...          قلبي العليل  هناك يكــدح                      في الهضاب و في البطــــاح
                        قد يرتمي جسمي ضنـــى ً                        و العزم لا يرمي الســـلاح [19]
       إنها العزيمة ، و الهمة العالية التي لا تروم راحة رغم المرض و الوهن الذي قد يصيب الجسم ، هي التي تحرك الساكن البشري ، و إنه التفاعل مع الأحداث الجسام ، بل التماهي فيها ، و هو يعمل بحديث النبي r: '' مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم  و تعاطفهم ،مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى  '' [20].
و قد أجاب من علق على هذه العاطفة القوية بقوله :
    هل يستريح الحر يوقــر                      صدره العبء الــرزاح
    يده مع المسكيـــن في             الأرضين ، تسلكه النجاح
    و جنانه ، خفق المنى العليا                 بمنبلج الصـــــلاح
    و مدى تطلعه معــارج             من سناً ، فوق الطمــاح [21]
إنها الهمة العالية في شموخ و التي تأبى إلا التطلع إلى السماء العالية و ما عند الله تعالى ، و ذلك ديدين الأنبياء و الصالحين            و الصحابة المجاهدين .. و قد كان سلفنا الصالح ذوي نفوس طموحة تواقة إلى المعالي ترفض الدون ، و لا يسمح المقام بسرد قصصهم هنا .إن لقاء الله تعالى هو علاج ما بشاعر الإنسانية المؤمنة الرقيق من أدواء :
    هل في علاجك ما يغـذ                    خطاي أستبق الصبــاح؟
  الله جل شفـــــاؤه                     روحي و ريحاني .. و راح[22]
                                      حرر بمكناس يوم فاتح ربيع الأول 1429هـ




*  ثانوية النهضة التأهيلية مكناس - المغرب
[1] ) ولد و نشأ و أنهى الدراسة الثانوية في حلب سوريا في الآداب و العلوم و الفلسفة .و قد درس الأدب و فقه اللغة في كلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة السوربون ، و الحقوق في جامعة دمشق .كما درس علوم الاجتماع و النفس و الأخلاق و التاريخ و الحضارة في حلب و دمشق . و تولى إدارة المعهد العربي الإسلامي  في دمشق . أسهم في انطلاقة العمل الإسلامي المعاصر، و اتصل بكثير من مراكزه،    و تولى بعض مسؤولياته. شارك في الدفاع عن القدس مع جيش الإنقاذ خلال حرب فلسطين عام 1379/1948. مثل سوريا وزيرا و سفيرا في باكستان و السعودية و كان سفيرا في وزارة الخارجية السورية . أسهم في تأسيس حركة'سورية الحرة' و كان رئيس الجانب السياسي فيها عام 1384/1953. اهتم بالقضايا الثقافية و السياسية في العالمين العربي و الإسلامي . و حضر العديد  من مؤتمراتها و لقي كبار  علمائها و رجالاتها    و مؤسساتها. في سنة 1386 دعي إلى المغرب أستاذا لكرسي الإسلام و التيارات المعاصرة بدار الحديث الحسنية بالرباط  التابعة لجامعة القرويين . و استمر في ذلك زهاء خمسة عشر سنة . كما درس الحضارة الإسلامية في كلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط. و قد كان كذلك أستاذا زائرا في الكثير من جامعات العالم الإسلامي من الجزائر إلى اندونيسيا . و قد كان عضو المجمع العلمي العراقي و المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في الأردن.
نظم الشعر منذ بواكير عمره . و طبع أغلب أثاره الشعري و الفكري و ترجم بعض شعره إلى لغات إسلامية و غربية . و أنجزت حول شعره بحوث و دراسات جامعية  و يعرف في الأوساط الأدبية ب''شاعر الإنسانية المؤمنة'' .
توفي رحمه الله تعالى بالرياض بالمملكة العربية السعودية سنة 1413هـ - 1992م.
[2] ) الأميري ، لقاءان في طنجة : 44.
[3] )  هي ذكرى 'ثورة الملك و الشعب' التي يخلد فيها المغاربة ذكرى ثورتهم احتجاجا على نفي الاستعمار الفرنسي السلطان محمد الخامس سنة 1953 .
[4] ) لقاءان في طنجة : 45.
[5] )  نفسه :45-46.
[6] ) محمد الخامس  ( 1909- 1961م) سلطان (1927-1957) ثم ملك المغرب (1957-1961) .
[7] ) لقاءان في طنجة :46.
[8] ) نسبة إلى الروضة الشريفة في المدينة المنورة ، و المقصود عنده قصيدة المديح النبوي .
[9]  )  نفسه : 49 .
[10]  )  نفسه :  50.
[11] )   نفسه :  56.
[12] )   نفسه :57.
[13] )  يتعلق الأمر بالزيارة التاريخية التي قام بها السلطان محمد الخامس لطنجة و الخطاب التاريخي الذي ألقاه بها يوم الجمعة 20 جمادى الأولى 1322هـ الموافق لـ11 ابريل 1947.
[14] )  لقاءان في طنجة : 63.
[15] ) يقصد حركة المقاومة في فلسطين المحتلة من قبل الصهاينة .
[16] ) الصحراء المغربية التي ما تزال ذيول الاستعمار تنهك الوطن الأم بمشكلتها .
و قد قال في موضع آخر من الكتاب نفسه :
  سنوالي جهادنا في ''فلسطين''                 نقيم الصلاة في ''أقصـــــــانا''
و نرد ''الصحراء للوطن الأم                  جهادا، نحمي بذاك حمانــــا
....
             حين تمضي ''مسيرة السلـــم                  خضراء'' خطانا حفية لا تدانى
            فإذا الحرب قدرت ، في سبيل                 الله ، خضنا غمارها بدمانـــــــــا
في إشارة إلى المسيرة الخضراء التي قام بها المغاربة تجاه الصحراء لتحريرها من الاستعمار الإسباني و التي كانت بتاريخ 06 نونبر 1975 ( ينظر لقاءان في طنجة :89) .
[17] ) وادي الذهب أحد أقاليم الصحراء المغربية.
[18] ) لقاءان في طنجة : 79- 80.
[19] ) نفسه :82.
[20] ) متفق عليه .( البخاري في الأدب (بابرحمة الناس و البهائم ) (10/367) و مسلم في البر و الصلة (باب تراحم المؤمنين و تعاطفهم ) (2586).
[21] ) لقاءان في طنجة :82-83.
[22] ) نفسه : 84.