أنت المشاهد رقم

الأحد، 24 يونيو 2012

غوغل توثق لـ3500 لغة مهددة بالانقراض
موقع المشروع يحث زواره على تحميل أي عينات لديهم للغات لم يتم اكتشافها بعد
قالت شركة غوغل الأميركية إنها تعمل على تنفيذ مشروع بالتعاون مع جامعات ومؤسسات لغوية لتوثيق نحو 3500 لغة مهددة بالانقراض سمته "مشروع اللغات المهددة بالانقراض" مشيرة إلى أنه قد يمتد على مائة عام مقبلة.
ويعتمد هذا المشروع على مجموعة من التقنيات بينها خدمة "خرائط غوغل" وخدمة مشاركة ملفات الفيديو "يوتيوب" ومجموعات غوغل لتمكين الناس من التعاون من أجل تسجيل وتوثيق وتبادل المعلومات وإيصال عينات من تلك اللغات المهددة بالانقراض.
ويساهم في هذا المشروع 29 منظمة بما في ذلك متحف قبائل الشيروكي التي تنتمي للهنود الحمر، وشبكة إذاعة "سي بي سي"، كما تشارك فيه جامعات مثل إيسترن ميتشغن وجامعة هاواي بتقديم المعلومات بشأن اللغات التي يشملها المشروع.
وبحسب موقع المشروع يتحدث البشر اليوم سبعة آلاف لغة، نصفها معرض للاندثار خلال قرن من الزمن، ومع اندثار أي لغة تضيع القدرة على فهم الطرائق المختلفة والمتنوعة التي يتواصل بها البشر بعضهم مع بعض، كما ستفقد الإنسانية جزءا ضخما من تراثها الثقافي.
ويمكن العثور في الموقع على قائمة باللغات المهددة التي تشمل 3054 لغة، منها على سبيل المثال لغة "البويتفان" التي لا يتحدث بها سوى قلة من كبار السن في وسط فرنسا، ولغة "كورو" التي يتحدث بها نحو ألف شخص فقط في الهند.
وقد قامت غوغل بتحديد الموقع الجغرافي لوجود هذه اللغات على الخريطة، لكن لا توجد عينات موثقة لكل اللغات على غرار نصوص مكتوبة أو مواد فيديو أو ملفات سمعية. ويدعو الموقع زواره إلى تحميل أي عينات لديهم للغات لم يتم اكتشافها بعد.
غوغل خفضت رسوم استخدام الواجهات البرمجية لخرائطها بنسبة 88%
خرائط للشركات
على صعيد آخر أطلقت غوغل مؤخرا خدمة خرائط جديدة موجهة للشركات من أجل السماح لها بإدارة موظّفيها الميدانيين عن طريق الويب من خلال لوحة إدارية مرتبطة بالهواتف الذكية للموظفين، وذلك مقابل 15 دولارا لكل مستخدم شهريا.
وبنت غوغل الخدمة التي أطلقت عليها اسم "غوغل مابس كوردينيت" (Google Maps Coordinate) على خدمة خرائطها المعروفة بحيث تساعد المؤسسات على توزيع الأدوار والمهام على الموظفين الميدانيين وإدارتهم بشكل أكثر فاعلية.

فيمكن على سبيل المثال لشركات الكهرباء استخدام الخدمة لمعرفة أي فرق الإصلاح أقرب لموقع المشكلة وإرسال المعلومات المناسبة لهم والتعليمات المتعلقة بحل المشكلة.
خفض الأسعار
من ناحية أخرى خفضت غوغل أسعار استخدام واجهاتها البرمجية الخاصة بخدمة "خرائط غوغل" بنسبة 88% بالنسبة للشركات التي تقوم بدمج تلك الخرائط داخل تطبيقاتها وخدماتها المختلفة، وذلك بعد تخلي بعض الشركات عن خرائط غوغل وتوجهها لخدمات خرائط أخرى منذ تحول الخدمة من مجانية إلى مدفوعة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وتسمح غوغل لأيٍ كان بدمج خدمة الخرائط ضمن مواقعه وخدماته المختلفة من خلال الواجهات البرمجية الخاصة بالخدمة التي أصبحت تكلف أربعة دولارات لكل ألف طلب، لكنها خفضت هذا السعر إلى خمسين سنتا.

وأشارت الشركة إلى أن هذا التخفيض يعني أنه سيكون على 0.35 بالمائة من المواقع الدفع لاستخدام الواجهات البرمجية، في حين ستستفيد الغالبية العظمى من المواقع من الخدمة مجانا لأن معدل استهلاكها لا يصل إلى مستويات عالية.
المصدر:دويتشه فيلله,البوابة العربية للأخبار التقنية

الأربعاء، 13 يونيو 2012

دعاء الإستخارة
   عن جابِرٍ رضيَ اللَّه عنه قال : كانَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ في الأُمُور كُلِّهَا كالسُّورَةِ منَ القُرْآنِ ، يَقُولُ إِذا هَمَّ أَحَدُكُمْ بالأمر ، فَليَركعْ رَكعتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفرِيضَةِ ثم ليقُلْ :« اللَّهُم إِني أَسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ ، وأستقدِرُكَ بقُدْرِتك ، وأَسْأَلُكَ مِنْ فضْلِكَ العَظِيم ، فإِنَّكَ تَقْدِرُ ولا أَقْدِرُ ، وتعْلَمُ ولا أَعْلَمُ ، وَأَنتَ علاَّمُ الغُيُوبِ . اللَّهُمَّ إِنْ كنْتَ تعْلَمُ أَنَّ هذا الأمرَ خَيْرٌ لي في دِيني وَمَعَاشي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي » أَوْ قالَ : « عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِله ، فاقْدُرْهُ لي وَيَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فِيهِ ، وَإِن كُنْتَ تعْلمُ أَنَّ هذَا الأَمْرَ شرٌّ لي في دِيني وَمَعاشي وَعَاقبةِ أَمَرِي » أَو قال : « عَاجِل أَمري وآجِلهِ ، فاصْرِفهُ عَني ، وَاصْرفني عَنهُ، وَاقدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كانَ ، ثُمَّ رَضِّني بِهِ » قال : ويسمِّي حاجته . رواه البخاري

الأحد، 10 يونيو 2012

موضوع: قصة اختراع البريد الألكتروني    


إنه المخترع (( راي توملينسون )) ،الذي ابتكر لنا البريد الإلكتروني الذي نكاد نعتمد عليه بشكل شبه مطلق في تواصلنا مع الآخرين .عمل راي توملينسون كموظف بسيط في شركة بي بي أن الأمريكية بعد أن تخرج في عام 1965 من معهد ماساشوستس الشهير للتكنولوجيا ، وقد كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركته التي يعمل بها لبناء شبكة اتصالات آآربانت ARPANET ( جدة الإنترنت ) ، والهدف منها ربط كافة المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لتبقى على تواصل فوري.وجاء عام 1981 ليظهر أول حاسوب شخصي في العالم ، كان خلالها توملينسون يصمم برنامج CYPNET الخاص بنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الحاسوب المختلفة المرتبطة بشبكة آربانت.

فكرة عبقرية تبتكر إشارة @
يقول توملينسون ( تأملت لوحة المفاتيح ، حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم ، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح ، انه حرف الجر الوحيد الموجود على لوحة المفاتيح ويعني at ) ويضيف توملينسون ( لم يستغرق الأمر أكثر من 30 ثانية للتفكير في هذا الرابط ) .وهكذا تم اعتماد @ ليكون همزة الوصل بين اسم المرسل ومكان وجوده ، وليتعرف بذلك الطرف الآخر على من أرسل الرسالة ومن أين تم الإرسال.واكتملت الفكرة ، أرسل راي توملينسون أول رسالة إلكترونية في التاريخ لنفسه في شهر يوليو( تموز) 1982 تضمنت مجموعة من الحروف العشوائية هي QWERTYIOP وذلك في مقر شركة بي بي ان في ماساشوشتس .
التفاصيل:
http://www.bayanonline.com

الخميس، 7 يونيو 2012

حكمة عجيبة


سئل أحد الحكماء يوما: ما هو الفرق بين من يتلفظ بالحب ومن يعيشه ؟
قال الحكيم سوف ترون الآن ودعاهم إلى وليمة وجلس إلى المائدة وأجلسهم
بعده وبدأ بالذين لم تتجاوز كلمة المحبة شفاههم ولم ينزلوها بعد إلى قلوبهم

ثم أحضر الحساء وسكبه لهم ، وأحضر لكل واحد منهم ملعقة بطول متر واشترط عليهم أن يحتسوه بهذه الملعقة العجيبة
...
حاولوا جاهدين لكنهم لم يفلحوا , فكل واحد منهم لم يقدر أن يوصل الحساء إلى فمه دون أن يسكبه على الأرض وقاموا من المائدة جائعين .

قال الحكيم والآن انظروا
ودعا الذين يحملون الحب داخل قلوبهم إلى
نفس المائدة وقدم إليهم نفس الملاعق الطويلة فأخذ كل واحد منهم ملعقته وملأها بالحساء ثم مدها إلى جاره الذي بجانبه وبذلك شبعوا جميعهم ثم حمدوا الله .

وقف الحكيم وقال للذين سألوه حكمته والتي عايشوها عن قرب من يفكر على مائدة الحياة
أن يشبع نفسه فقط فسيبقى جائعا ، ومن يفكر
أن يشبع أخاه سيشبع الإثنان
معا فمن يعطي هو الرابح دوما لا من يأخذ
ولا عجب فجزاء الله لكل ذي خلق بجنس عمله وخلقه إذا الجزاء من جنس العمل

الأربعاء، 6 يونيو 2012

مؤتمر ( المناھج اللسانية لتدريس اللغة العربية ) في مكناس بالمغرب 21-22 محرم 1434 هـ الموافق 5- 6 ديسمبر 2012

مؤتمر ( المناھج اللسانية لتدريس اللغة العربية ) في مكناس بالمغرب 21-22 محرم 1434 هـ الموافق 5- 6 ديسمبر 2012 طباعة إرسال إلى صديق
الأربعاء, 30 مايو 2012 22:40
المدرسة العليا للأساتذة بمكناس / جامعة مولاي إسماعيل بمكناس
تنظم شعبة اللغة العربية وماستر "المناھج اللغوية والأدبية لتدريس اللغة العربية " مؤتمراً دولياً في موضوع :"المناھج اللسانية لتدريس اللغة العربية " في 21- 22 محرم 1434 هـ ، 5-6 ديسمبر 2012
ديباجة المؤتمر:
مضى حوالي قرن من الزمان على ظھور اللسانيات بوصفھا علما من أحدث العلوم الإنسانية، ومنذ ذلك الوقت، أصبحت الحدود واضحة بين المناھج التقليدية والمناھج اللسانية لدراسة اللغات البشرية وتدريسھا، كما ظھرت نظريات لسانية حددت المبادئ والشروط التي ينبغي أن تتوافر في أي منھج لساني يطمح لبناء النحو الأمثل للغة من اللغات، وتنافس اللسانيون على بناء نماذج نظرية وتجريبية تستجيب لمبادئ وشروط النحو الأمثل، وظھرت لسانيات عربية وصفية، وتوزيعية، ووظيفية، وتوليدية حاول أصحابھا وضع مناھج ملائمة لدراسة اللغة العربية متجاوزين الإشكالات النظرية والتجريبية التي تواجھ الدرس التراثي اللغوي.
ويبدو أن مناھج تدريس اللغة العربية في مختلف المستويات التعليمية، الابتدائية والثانوية والعليا، لم تستفد من التراكمات التي عرفتھا اللسانيات العربية، ذلك أن المناھج اللسانية المقترحة للغة العربية لم تستطع النزول والنفاذ إلى ھذه المستويات التعليمية، وبقيت محصورة ومقصورة على الأبحاث والأطروحات في رفوف المكتبات الجامعية، ولذلك حافظت مناھج تدريس اللغة العربية على طابعھا التقليدي، وبقيت كثير من مفاھيم النحو العربي تدرس بمنھجية كلاسيكية عتيقة. ورغم أن النحو التعليمي المستفاد من الدرس النحوي العربي القديم قد أسدى خدمة جليلة في تعليم العربية والحفاظ عليھا، فإن الواقع اليوم يدعونا إلى تجديد النظر في ھذا النحو استنادا إلى المعارف المستخلصة من الدراسات اللغوية الحديثة.
فإذا تناولنا مفھوم الإعراب مثلا، وجدنا النحاة العرب القدماء يميزون بين المعرب بحركة كما في الأمثلة ( أ )، والمعرب بحرف كما في الأمثلة ( ب ) و ( ج ):
( أ ) جاء زَيْدٌ - رأيت زيداً - مررت بزَيْدٍ
( ب ) جاء أبُو زَيْدٍ - رأيت أبَا زَيْدٍ - مررت بِأبِي زَيْدٍ
( ج ) جاء أبُوك - رَأيت أبَاك - مررت بأبِيك
والواقع أننا إذا تعاملنا مع الملفوظ من كلام العرب، وجدنا أن علامات الإعراب ھي الحركات القصيرة الثلاث التي توجد في اللغة العربية، أي الضمة والفتحة والكسرة، كما في (أ) ، أو نظيراتھا الطويلة، كما في (ب ) و (ج )، واعتبار حروف مثل: الواو والألف والياء علامات إعراب، إنما نظر فيه إلى رسم الحركات الطويلة وليس للفظھا. فلعله يتضح من ھذا المثال أن النحاة العرب القدامى كانوا يقعدون أحيانا للمرسوم و ليس للملفوظ من كلام العرب.
كما أن ھناك أبوابا في النحو التعليمي إنما جاءت لحاجات وضرورات أملتھا النظرية النحوية العربية (نظرية العامل تحديدا)، ولعلھا تنتمي إلى ظواھر أعم أو تحتاج إلى تبويب وتصنيف جديدين. ونقصد ھنا بعض أبواب التوكيد والبدل والاشتغال والتنازع وغيرھا. بل إن التصنيف المقولي المعتمد في النحو العربي يحتاج ھو نفسھ إلى نظر جديد يمكن أن ييسر تدريس العربية ويساعد على تطوير المھارات لدى المتعلمين سواء كانوا من الناطقين بالعربية أو من الناطقين بغيرھا.
وانطلاقا من ھذا يحق السؤال:
- ما هو السبيل إلى إعادة النظر في مناهج تدريسنا للغة العربية؟ أليس من المجدي الاستفادة من المناھج اللسانية في تبسيط قواعد اللغة العربية؟
- ما الذي يمنعنا، في تدريسنا لقواعد اللغة العربية، من حذف القواعد التي بنيت على الكتابة، وھي كثيرة في النحو العربي، وفي جميع المستويات: الصواتية والصرافية والتركيبية والمعجمية ؟ أليس حذف ما بني من قواعد اللغة العربية على المرسوم أن يقلص عدد القواعد الواردة في النحو العربي، ويجعل ھذا النحو يستجيب لأحد مبادئ النحو الأمثل الذي ھو مبدأ البساطة ؟
- ما ھي المنطلقات النظرية والأسس المنھجية التي يمكن اعتمادھا في إعادة تبويب النحو التعليمي ؟
- كيف يمكن بناء منھاج تعليمي للغة العربية متدرج يراعي مستويات المتعلمين الإدراكية والإنجازية ؟
- ما ھي آليات التقويم وقياس مستوى الكفايات الجديدة التي يمكن اعتمادها لتحديد درجات التمكن من العربية ؟
أسئلة كثيرة من ھذا القبيل يمكن أن نضعھا في إطار بحثنا عن كيفية الاستفادة من المناھج اللسانية لتطوير تدريس اللغة العربية في مستويات التحليل المختلفة (صوتيا وصرفيا ومعجميا وتركيبيا وتداوليا) وبناء منھاج ملائم ومتدرج لتنمية المھارات اللغوية والتواصلية.
محاور المؤتمر:
المحور الأول: العلاقة بين اللسانيات والنحو التعليمي.
المحور الثاني: تجديد النظر في النحو العربي التعليمي انطلاقا من المناھج اللسانية المعاصرة.
المحور الثالث: تجديد النظر في تدريس الأبواب الصوتية والصرافية والتركيبية في اللغة العربية.
المحور الرابع: المناھج اللسانية والتقويم اللغوي وقياس مستوى المھارات اللغوية.
المحور الخامس : تقديم تجارب مؤسسات أو ھيئات تعنى بتدريس اللغة العربية اعتمادا على مناھج جديدة.
اللجنة التنظيمية :
أ.د . محمد أمين ، رئيس اللجنة
أ.د . محمد الوادي،
أ.د . محمد عفط،
د . نور الدين دنكير،
د . محمد الناجي.
إرشادات:
ترحب اللجنة التنظيمية للمؤتمر بالمشاركين من المملكة المغربية ومن خارجھا، وتخطر الراغبين في المشاركة بما يلي:
1- تخضع البحوث إلى تحكيم لجنة علمية مختصة ويكتب البحث بلغة عربية.
2- يجب ألا يتعدّى حجم البحث 25 صفحة (21 /31) ، بما لا يتجاوز 10000 كلمة.
3- يجب ألاّ يتجاوز ملخص البحث 400 كلمة، وألا يتضمن اسم الباحث أو يشير إلى شخصه.
4- يكتب البحث بخط simplified arabic رقم 14
5- أن تكون الھوامش آلية وفي آخر البحث.
6-أن يتقيّد الباحث بالمنھجية العلمية المتعارف عليھا في كتابة المقالات، وأن يكون بحثه أصيلا لم يسبق نشره.
7- أن يلتزم الباحث بالآجال المحددة أدناه.
8- تكون كل المراسلات عبر البريد الإلكتروني المذكور أدناه.
9- تطبع الجامعة أعمال الملتقى، وتسلم للمحاضرين ثلاث ( 3) نسخ.
تواريخ مھمة:
- آخر أجل لتقديم ملخص البحث 15 يوليو 2012
- تاريخ الإخبار برأي اللجنة العلمية في البحث يوم 21 يوليو 2012
- آخر أجل لتلقي البحث النھائي 15 أكتوبر 2012
للاتّصال:
البريد الإلكتروني: mmllpea@gmail.com
الناسوخ: 00.212.535460250
الھاتف: 00.212.661454389